Search

عشرة أمور عليك القيام بها كقائد خدمة مدارس الأحد في بداية كل عام جديد

مع بداية كل عام نبدأ في التفكير في ما يحدث في الخدمة و كيف يمكن أن نجعل الخدمة مثمرة في هذا العام.. الكثير منّا يتوقفون عند نقطة التفكير والنيّات الحسنة فقط.. في هذا المقال التالي ستجد عشرة أمور عليك القيام بها في الخدمة هذا العام لتساعدك أن تدفع الخدمة الي الأمام و تأخذها الي عمق جديد….


1.اقرأ كتاب مع الخدام اللذين تخدم معهم.

اختر كتاب يساعدكم علي النمو كمجموعة. من الممكن أن يكون موضوع الكتاب متعلق بالخدمة أو مهارات القيادة أو أن يكون كتاب يساعد علي النمو الروحي.

أقرأوا الكتاب معًا وناقشوا ما ورد به وما تعلمتوه في كل فصل من فصوله.


2.قم بإعادة تقييم كل ما تفعله في الخدمة.

أسأل نفسك هذه الأسئلة:

هل كل ما أقوم به مؤثر؟ هل هو مرتبط برؤية وهدف الخدمة؟ هل ما نقوم به في الخدمة يحتاج أن نضيف له أمرا أخر؟ هل أحتاج أن أتوقف عن عمل شئ ما في الخدمة لأنه غير مؤثر أو فعال؟ هل المنهاج الذي نقدمه في مدارس الأحد يشجع ويساعد الأطفال علي النمو الروحي؟ هل استطعنا الوصول الي أسر وعائلات جديدة؟  ما هي الأمور التي تسير علي ما يرام في الخدمة والأمور التي نتعثر فيها؟؟

أسأل نفسك هذه الأسئلة الواضحة والصريحة علي كل أمر تقوم به في الخدمة انت والخدام اللذين تخدم معهم. . سوف تساعدك أجابات هذه الأسئلة علي تجنب تكرار نفس الأمور والعجز عن القيام بأمور جديدة في الخدمة.. كما ستمنع استنزاف مواردك وطاقتك ووقتك في الخدمة.


3.قم بتخصيص يوم كامل للأطفال في كنيستك.

خصص علي الأقل يوم واحد هذا العام يكون التركيز فيه علي خدمة مدارس الأحد وذلك أثناء الأجتماع الأسبوعي لشعب الكنيسة.

في هذا اليوم تحدث عن خدمة مدارس الأحد في لوحة اعلانات الكنيسة.. أجعل الأطفال يقودون فترة التسبيح والعبادة في الأجتماع العام.. مع جمع العطاء أختر أحد الأطفال ليصلي و يطلب بركة الرب علي العطاء.

أدع أحد القادة من أو أحد الخدام من خارج كنيستك ليتناول العظة عن أهمية خدمة مدارس الأحد. 

قم بتكريم خدام مدارس الأحد والمتطوعين اللذين يخدمون معك وأشكرهم علي تعبهم وأستثمارهم لوقتهم وطاقتهم في الأجيال الجديدة. 

شارك بأختبارات ما فعله الرب له كل المجد في حياة الأطفال وعائلتهم.. نظم موكب دخول للأطفال أثناء الأجتماع لتشجيع الأطفال. 

قم بأستعراض بعض الأيام الخاصة والبرامج التي ستقوموا بها في مدارس الأحد أمام شعب الكنيسة وشاركهم بها.

يوم كهذا سيكون له تأثير فعال و حيوي علي خدمة مدارس الأحد لأنه سيساعد الناس علي أن تدرك أهمية وقيمة خدمة مدارس الأحد.



4. قم بتجديد المرافق الموجودة في مبني الخدمة.

تعد المرافق عامل مهم جدا في أي مبني تقام فيه خدمات. عدم الأهتمام بالمرافق مثل: الفصول، القاعات ، الحمامات…الخ يؤثر سلبا علي الخدمة ويجعلها تبدو أسوأ مما هي عليه والعكس صحيح.

إن لم يكن مبني الخدمة مبني حديثًا حتمًا سوف تحتاج إلى تجديد أحد المرافق مثل دهان أحد الفصول أو شراء كراسي جديدة. من الممكن أن تجديد الأرضيات أو شراء شاشة تلفزيون جديدة أو حتي شراء بعض الكراسي الصغيرة لفصل الحضانة.

أفعل كلما تستطيع فعله بالمال المخصص للخدمة أو التبرعات وركز علي ما تستطيع فعله لا علي ما لا تستطيع فعله.. تجديد المرافق في مبني الخدمة يجلب حماسة وطاقة كبيرة للجميع.



5. أحضر مؤتمرات مع الخدام الذين تخدم معهم.

متي كانت أخر مرة حضرت فيها مؤتمر فيها مؤتمر روحي مع خدام مدارس الأحد اللذين يخدمون معك؟ 

حتمًا انت تحتاج لمثل هذه الفرصة، وهناك العديد من المؤتمرات لتختار منها.. إبدأ في التحضير لهذا الأمر من الآن واستثمر في شخصيتك والخدمة التي أنت مسئول عنها. سوف تعود من هذه الفرصة وانت تحمل أفكار جديدة ومشجعة وملهمة للخدمة..  كما أنها فرصة جيدة للتواصل مع قادة وخدام مدارس الأحد من أماكن مختلفة.


6. قم بتكريم خدام مدارس الأحد.

يعد خدام مدارس الأحد أهم جزء في الخدمة. فبدون وجود خدام مثقلين  بهذه الخدمة لن تقوم مدارس الأحد. لذا تأكد دائمًا من أنك تقدر وجودهم وتشكرهم دائمًا.

ارسل لهم رسائل و بطاقات شكر.. أحتفل بهم بتنظيم عشاء في الهواء الطلف. 

تأكد من أنك تعدهم وتساعدهم علي النجاح من خلال التواصل الجيد وتوفير التدريب والموارد اللازمة.


7. إدع أحد الخدام من خارج كنيستك.

إن دعوة أحد الخدام من خارج كنيستك له تأثير كبير على الخدمة ويساعد علي تأكيد ما تحاول فعله في خدمة مدارس الأحد في كنيستك.

فهو يساعدك علي رؤية الأشياء المفقودة في الخدمة.. مع مرور الوقت وإعتياد القيام بالخدمة نفقد رؤيتنا لبعض الأمور.. هذا الأمر يحدث في أي مكان لذلك انت تحتاج لعيون خارجية تري الأشياء التي لا تراها انت.

أيضا من المهم أن يسمع الخدام اللذين تخدم معهم عن أهمية ما يقوموا به من خادم خارجي فهذا يؤكد و يثبت ما تشاركهم به. الي جانب أن هذا الأمر يساعد علي تدريب وتجهيز وإلهام فريق الخدمة.. من المهم ان يكون لديك الأوقات التي تأتي من جانبك كقائد لتستثمر في فريق الخدمة،  ومن المهم أيضا أن تأتي تلك الأوقات من شخص من خارج كنيستك يقدر علي تدريب و تشجيع وإلهام الخدام.. والأمر المشجع هو أنه بمساعدة التكنولوجيا تستطيع أي كنيسة أن تقوم بتدريب من لديها من خدام.


8. قم بضم أعضاء جدد لفريق الخدمة.

حتمًا ستحتاج هذا العام لخدام جدد لذا أجعلها أحد أولوياتك. فإن نجاح خدمة مدارس الأحد يعتمد على قوة الفريق الذي تخدم معه!


9. قم بزيارة كنيسة أخري.

ابحث عن كنيسة لها خدمة مدارس أحد كبيرة، من المفضل أن تكون في المستوي الذي تود أن تصل إليه في خدمتك. تواصل مع المسئولين هناك و أسألهم أن كان بإمكانك زياتهم اثناء قيامهم بالخدمة. قم بزيارتهم مع بعض الخدام اللذين يخدمون معك. راقب كيف يقومون بالخدمة واكتب ملاحظاتك. أسألهم وابحث عن أفكار جديدة. ارجع الي كنيستك بكل ما تعلمته هناك و حاول تطبيق هذه الأفكار.


10. ركز علي الرؤية.

أعرف انك أطلقت رؤيتك لهذا العام و لكنها لم تعد واضحة. وهذا يحدث دائما فلم تعد الرؤية واضحة أمام الخدام. لقد أصبح كل تركيزهم علي ماذا يقومون به في الخدمة و ليس السبب أو الدافع وراء قيامهم بهذه الأمور.

لذا عليك أن تعيد تركيزهم علي الرؤية لهذا العام.ذكرهم بطريقة شيقة بالدفاع وراء ما يقومون به في الخدمة. 

إن الرؤية التي أطلقاناها أمس و لم ننظر لها اليوم سوف تصبح منسية غدًا. تأكد من أن فريق الخدمة يركز علي رؤيتكم للخدمة هذا العام. ذكرهم بها في كل مرة تجتمعون معا. واظبوا علي الصلاة معًا لكي تتحق هذة الرؤية. اكتبها وعلقها في عدة أماكن حتي تكون أمام أعينهم دائما وأرسلها لهم في كل مرة تتواصلوا. اذكرها أثناء توضيح المهام التي يتعين علي كل خادم أداءها و أجعلها جزء من تأملاتك و مشاركاتك الروحية معهم. شاركهم بقصص عن تأثير هذه الرؤية و ما تستطيع فعله. دائما وأبدًا ذكرهم بها.


أؤمن أن هذا العام الجديد سيكون هو الأفضل لك و لخدمتك ! أشجعك أن تمضي قدما في تحقيق رؤيتك و لا أستطيع الأنتظار لرؤية ما سيفعله الله فيك وبك ومن خلال خدمتك هذة السنة!


** الموضوع مترجم بتصريح من موقع : www.relevantchildrensministry.com 

للإطلاع على الموضوع الأصلي من هنا